التخطي إلى المحتوى

من المقرر إيداع أول دفعات حساب المواطن غدًا الخميس الموافق 21-12-2017، وهذا على حسب ما تم إعلانه بالسابق من قبل مجلس الوزراء والذي أقر سياسات البرنامج والفئات المستفيدة منه والشروط الأهلية للمستفيدين، ومن المقرر أن يكون مرافق للدفعة الأولى الإعلان عن المبالغ الكاملة والتفاصيل بصورة واضحة.

رصد 2،5 مليار ريال شهريًا لحساب المواطن

يذكر أن قد أعلن بشكل رسمي عن الميزانية السعودية 2018 والتي رصدت مبلغًا بقيمة 2،5 ريال شهريًا من أجل الإنفاق على حساب المواطن، ذاك البرنامج الذي تم تخصيصه لأبناء المملكة ليكون عوضًا لهم عن التعديل والأسعار المرتفعة في أسعار الوقود والكهرباء والقيمة المضافة على السلع الغذائية.

الدخل الشهري للأسرة ومتوسط الاستهلاك هو المعيار الرئيسي للاستفادة من برنامج حساب المواطن

يذكر أن مجلس الوزراء كان قد  أقر بالأيام القليلة المنصرفة سياسات البرنامج في نفس توقيت وضع الخطط وإقرار ارتفاع أسعار بعض المنتجات الغذائية ومنتجات الطاقة، وعن المعايير الذي سيتحدد عليه تقييم الدخل المخصص للمواطن من حساب المواطن هو الدخل الشهري له ومتوسط استهلاك الأسرة.

أعداد المستفيدين من برنامج حساب المواطن

يذكر أنه تم التسجيل بالبرنامج إلى الآن 13 مليون مواطن سعودي، على أن تجرى المراجعة على المبالغ المستحقة كل ثلاثة أشهر من أجل التأكد من وصول المبالغ التي تكفي متطلبات كل أسرة في ظل التغييرات الطارئة والمتمثلة في مقدار دخل الأسرة وعدد أفراد كل أسرة مع معدل الاستهلاك لمصادر الطاقة والوقود وفقًا للشرائح المعلن عنها.

حيث أنه تم تقسيم الشرائح إلى خمس فئات وهم:

  • الفئة الأولى ممن هم راتبهم من صفر وصولًا إلى 8699 ريال سعودي.
  • الفئة الثانية ممن تبدأ رواتبهم من 8700 وصولًا إلى 11999 ريال سعودي.
  • الفئة الثالثة ممن تبدأ رواتبهم من 12000 إلى 15299 ريال سعودي.
  • الفئة الرابعة ممن تبدأ رواتبهم من 15300 وصولًا إلى 20159 ريال سعودي.
  • وأما الفئة الخامسة والأخيرة فهم الذين لا يستحقون الدعم ممن تزيد رواتبهم عن 20160 ريال سعودي.

فالهدف من دفعات حساب المواطن التعويض الكامل للمواطنين بنسبة 100% عن الأعباء الناتجة من الإصلاحات المقرر اتخاذها بدايةً من عام 2018 بالعديد من المجالات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *