التخطي إلى المحتوى

أعتمد اليوم مجلس الوزراء سياسات برنامج حساب المواطن والذي اشتمل على التفاصيل الخاصة للمستفيدين من البرنامج وطبيعة شروط الاستحقاق.

مواعيد صرف مستحقات حساب المواطن 

يذكر أن تلك الخطوة هي الأولى من نوعها في أولى تفعيلات برامج الدعم المقررة، وهدفها توزيع الدعم الحكومي بشكل يضمن الكفاءة والعدالة للفئات المستحقة وفقًا للحالة الاجتماعية، مع العلم أن الإيداع الأول للمستحقين من هذا البرنامج مقرر لها 21-12-2017 مرفق بها تفاصيل المبلغ المستحق.
طبيعة برنامج حساب المواطن.
يعد برنامج حساب المواطن أول برنامج حكومي بالمملكة يضم كل أنواع الدعم المقدمة من الدولة من خلال منصة واحدة هدفها رفع فعاليات الدعم الحكومي وذلك لمن يستحقه بشكل أكبر، ويضم كلًا من أنواع الزيادة الناتجة في أسعار الكهرباء وأسعار البنزين، إلى جانب ضريبة القيمة المضافة المطبقة على المشروبات والسلع الغذائية، وعلى حسب ما أقر مجلس الوزراء اليوم أنه سوف يتم مراجعة تلك المبالغ كل ثلاثة أشهر من أجل التأكد من أن تلك المبالغ المستحقة تلبي متطلبات واحتياجات الأسر المستحقة.

ما هي شروط برنامج حساب المواطن

على حسب ما تم ذكره ضمن سياسات البرنامج أنه لابد وأن:
• يكون الشخص المستفيد من البرنامج سعودي الجنسية.
• مع استثناء الأبن أو الابنة للمواطن المستحق، واستثناء الزوج غير سعودي ممن متزوج من امرأة سعودية، واستثناء الزوجة غير السعودية المتزوجة من رجل سعودي وأيضًا حاملين بطاقات التنقل.
• ومن بين شروطه أن يكون المستفيد مقيم بصورة دائمة داخل الأراضي السعودية.
• وأيضًا لابد وأن يكون المستفيد حر لا يعيش في واحدة من دور الإيواء سواء الحكومية أو بأحد السجون.
• ولابد أن تكون البيانات المعلن عنها متوافقة مع البيانات الحكومية.

وعن العوامل التي توضع بالحسبان لكل مواطن من أجل الاستفادة من برنامج حساب المواطن هي:
• الدخل الكلي لأفراد الأسرة.
• عدد أفراد الأسرة وأعمارهم.
فتلك العوامل هي المتحكمة في قيمة الدعم المقدمة بحيث يزداد الدعم أو يقل على حسب الأعباء المستحقة لتلك الأسر، وسيبدأ تطبيق المعايير السابق ذكرها من حيث الأهلية والاستحقاق على كلًا من الأشخاص المسجلين حاليًا، على أن يتم تحديد أهليتهم وبالتالي احتساب قيمة الاستحقاق.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!