التخطي إلى المحتوى
حكم قراءة القرآن الكريم من المصحف في الصلاة

حكم قراءة القرآن الكريم من المصحف في الصلاة,, يبحث الكثير من الأشخاص خلال الفترة الراهنة وتزامناً مع دخول شهر رمضان المبارك أعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات عن حكم قراءة القرآن الكريم من المصحف في الصلاة.

وفي السطور التالية يسلط معكم ” سعودي فايف ” الضوء على الإجابة الصحيحة لحمك قراءة القرآن الكريم من المصحف في الصلاة وذلك بآيات ونصوص قرآنية موثقة وكذلك من السنة النبوية الشريفة.

حكم قراءة القرآن الكريم من المصحف في الصلاة

الأزهر الشريف قال أن قراءة بعض الآيات من القرآن الشريف بعد الفاتحة وفي الركعتين الأوليين من الصلاة سنة وذلك للإمام حيث قال الله تعالى في محكم التنزيل ” {فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ… } [المزمل:20]،  وفي حالة إن تركت القراءة بعد سورة الفاتحة فالصلاة أيضاً تعتبر صحيحة.

وتابع علماء الأزهر أن الأصل في الصلاة أن يكون الشخص يقرأ القرآن عن ظهر قلب وليس من الصحف ولهذا السبب جعل النبي صلى الله عليه وسلم أن يكون المعيار الأول والأخير في الإمامة حفظ القرآن وإتقانه حيث قال «لِيَؤُمّكُمْ أَكْثَركُمْ قُرْآنًا» رواه البخاري.

وإختلف الفقهاء في مسألة قراءة القرآن الكريم من المصحف حيث قال الشافعية والحنابلة ان جواز القراءة من المصحف في الصلاة سواء كانت فرض أو نفل وإستدلوا في ذلك قول أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها «كان يَؤُمُّهَا عَبْدُهَا ذَكْوَانُ مِن المُصْحَفِ» رواه البخاريُّ مُعَلَّقًا بصيغة الجَزم.

وقال الحنفية أن قراءة القرآن الكريم من المصحف الشريف في الصلاة تفسدها وهو واحد من المذاهب إبن حزم من الظاهرية والسبب في ذلك على حد قولهم ووصفهم أن حمل حمل المصحف والنظر فيه أثناء الصلاة وتقليب الأوراق لقراءة الآيات التالية يعتبر من الأعمال الكثيرة.

وبناء على الأراء السابقة التي ذكرناها أعلاه أن الأفضل والأولى للأشخاص المصليين أن يقرأوا القرآن مما حفظوا حيث امتدح الله الأشخاص المسلمين بحفظ المصحف حيث قال في محكم التنزيل: {بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ… } [العنكبوت:49].

كما أن السنة النبوية قال فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم القراءة عن ظهر قلب من الأفضل ولكن إن عجز ذلك وكانت القراءة طويلة مثل صلاة القيام فعندئذ يجوز له القراءة من المصحف الشريف.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!