التخطي إلى المحتوى

إفتتاح مشروع نيوم ، أعلن اليوم ولي العهد الأمير محمد بن سلمان عن إفتتاح مشروع مدينة إستثمارية جديدة قيمتها نصف تريليون دولار ستقام عبر أراضي ثلاث دول وهي مصر والسعودية والأردن.

مشروع نيوم

وأكدت بعض وسائل الإعلام أن المشروع الجديد أطلق عليه أسم ” نيوم وسيقام على مساحة تقدر ب26 ألفاً و500 كيلو متر مربع.

ويقع المشروع الجديد في شمال غرب المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى أنه يشتمل على أراضي داخل الحدود الأردنية وكذلك الحدود المصرية ، وسوف يعمل مشروع نيوم على توفير العديد من فرص التطوير على المساحات الشاسعة التي سيبنى عليها بالإضافة إلى تمتعه بعدد من المميزات الفريدة من نوعها مثل:-

قرب مشروع نيوم من الأسواق 

يقع المشروع الجديد ويمر في البحر الأحمر بحوالي 10% من حركة التجارة العالمية.

سيعمل مشروع نهوم على ربط القارات الأربع آسيا ، أوروبا ، إفريقيا ، أمريكا مع بعضها البعض بالإضافة إلى أنه سيتيح ل70% من إجمالي السكان حول العالم من الوصول إلى الموقع في مدة أقصاها 8 ساعات.

مناخه الجيد

 

يعتبر الموقع الجغرافي الذي من المقرر أن يقام عليه المشروع فريداً من نوعه حيث أنه من المواقع الاكثر برودة مقارنة بالمناطق التي تحيط به حيث تعتبر درجة الحرارة به أقل 10 درجات مئوية من متوسط درجات الحرارة الموجودة في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي.

وترجع هذه الظاهرة إلى البيئة الطبيعية الجبلية الموجودة في المنطقة بالإضافة إلى وجود تيارات رياح قادمة من البحر الأحمر حيث أن المشروع والمدينة من المقرر أن تقام في الشمال.

 

مزايا مشروع نيوم 

يقدم مشروع نيوم الجديد عدداً من المزايا على مستوى الشركات وكذلك الأفراد بالإضافة إلى أنه يلبي الإحتياجات الخاصة بالمملكة العربية السعودية بل وسيعمل على إستقطاب وجلب الشركات أصحاب الكفاءات الجيدة من جميع أنحاء العالم.

 

مزايا المشروع الخاصة بالشركات

  • يصل المشروع إلى السوق السعودي بطريقة مباشرة قبل أن يتمكن من الوصول إلى الأسواق العالمية الكبرى ويرجع السبب في ذلك إلى أن المنطقة تعتبر مركزاً لربط القارات الثلاث بعضها ببعض.
  • يعتبر مشروع نيوم الجديد واحداً من ضمن المنظومات الخاصة بالتوريد والإبتكار.
  • يعمل المشروع على تمويل وإضافة بعض الحوافز المالية الضخمة.
  • العمل على جعل البيئة تنظيمية على مستوى القطاعات الخاصة بالإضافة إلى بعض القوانين التجارية التي تشجع الشركات على المستوى العالمي.
  • البنية التحتية التي تعاصر المستقبل بل وتضع الأشخاص في المملكة على رأس الأولويات وتعمل على إخضاع التقنيات الحديثة وتجعلها تعمل لخدمتهم.
  • توجيه الإنفاق في المملكة إلى الخارج تجاه مشروع نيوم بشكل غير مباشر حيث يعمل السعوديون على إنفاق مبالغ باهظة على مجال السياحة تصل إلى 15 مليار دولار سنوياً و12.5 مليار دولار للرعاية الصحية و5 مليار دولار على التعليم وأخيراً يبلغ الأجمالي المدفوع بواسطة المملكة 5 مليار دولار على الإستثمارات في الخارج.

المزايا التي يقدمها المشروع للأفراد

  • يعمل مشروع نيوم الجديد على جعل البيئة التي يعيشها الشخص بيئه على مستوى رفيع.
  • يقدم المشروع بعض الخدمات التي يحتاجها الأفراد والتي تقوم على التقنية في مجالات الصحة والتعليم وغيرها.
  • العمل على التخطيط العمراني المناسب وإستغلال مساحات الأراضي الواسعة لبناء بعض المشروعات الهادفة.

المزايا التي يقدمها البرنامج للمملكة 

سيعمل المشروع الجديد على زيادة الناتج الإجمالي في المملكة بل ويعمل على تعزيز الأهمية الخاصة بالمنطقة من خلال تطوير بعض القطاعات على المستوى الإقتصادي التي من شأنها ان تعالج التسرب الإقتصادي الموجود في المملكة ، وسيعمل الإقتصاد الخاص بالمشروع على الجمع بين القطاعات التقليدية والقطاعات المستقبلية إلى جانب التركيز على القطاعات المستقبلية من أجل السماح للصادرات التي تصل إلى العالم بالزيادة.

كلمة ولي العهد خلال المؤتمر 

وأكد الأمير محمد بن سلمان خلال كلمته في مؤتمر حوار نيوم مع ولي العهد السعودي والذي أقيم ضمن فعاليات أعمال مبادرة مستقبل الإستثمار بحضور 2500 شخص من 60 دولة مختلفة حول العالم أن 10% من التجارة على مستوى العالم سوف تمر بالقرب من الموقع الجديد عن طريق البحر الأحمر بالإضافة إلى طبيعة المناظر والجرز والجبال التي يغلب عليها الثلج في فصل الشتاء وتتميز بالجو المعتدل صيفاً.

نيوم أول مدينة في العالم تضم روبوتات أكثر من البشر

وأكمل سمو ولي العهد أن مشروع نيوم الجديد المقرر أن يقام شمال غرب المملكة يعتبر أول مشروع ومنطقة في العالم يوجد بها عدد الروبوتات الآليه أكثر من عدد البشر ، حيث جاء في تصريحات سموه أن بناء هذا المشروع بمثابة إقامة شئ عظيم مثله مثل سور الصين العظيم يكون على شكل لوح من الضوء يعمل على الإستفادة من طاقة الشمس.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!